عقارات

دليلك الشامل لسوق وأخبار العقارات

الملك سلمان يصل إلى مدينة نيوم

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن وصول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز  إلى مدينة نيوم منذ قليل  عبر تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ولم تذكر سبب الزيارة 

بينما ذكرت وسائل اعلام سعودية أن سبب الزيارة هو الراحة والاستجمام

تعد “نيوم” المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول “السعودية والأردن ومصر” باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الإستثمارات العامة وقد طرحت في يوم 24 أكتوبر 2017  .
من المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.
تقع مدينة نيوم في محافظة تبوك على ساحل البحر الأحمر، كما تضم المدينة أراضٍ من مصر والأردن.
يتميز موقع مشروع نيوم الاستراتيجي الذي يتوسط ثلاث قارات مكاناً سهل الوصول إليه بتكاليف منخفضة ووقت قليل أقصاه 8 ساعات بالنسبة لـ70% من سكان العالم
يعد موقعها الاستراتيجي محورًا يربط القارات الثلاث (آسيا وأوروبا وأفريقيا)، حيث بإمكان 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.
يركز مشروع “نيوم” على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وتشمل: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.
من المتوقع أن تبلغ مساهمة “نيوم” بالناتج المحلي السعودي في 2030، بنحو 100 مليار دولار.
من المقرر أن يتم انتهاء العمل بالمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية في 2025، حيث ستدرج في الأسواق المالية، فيما سيجري الطرح العام الأولي قبل 2030.
بتاريخ (9 سبتمبر 2018)، أعُلن عن بدء عمليات المسح البيئي والأثري والجيولوجي في موقع المشروع

تبلغ مساحة مشروع نيوم المُزمع إنشائه حوالي 26,500 كم2، أي أن مدينة نيوم الجديدة ستكون أكبر ب33 مرة من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية التي تبلغ مساحتها 783.8 كم² فقط.

تعتمد مدينة نيوم على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وستعمل على أن تكون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه المدينة صفر عن طريق استخدام وسائل النقل الكهربائية وانتاج غاز الهيدروجين الأخضر.

تتميز نيوم ببيئة تتيح لها توليد الطاقة المتجددة بكفائة مرتفعة وبسعر تنافسي، فالاشعاع الشمسي وسرعة الرياح في المدينة يُشجعان على أن تكون قبلة للطاقة الخضراء، وللاستثمارات والأبحاث التي تعمل على تطوير وسائل الطاقة المتجددة